منتدى الابداع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
إدارة المنتدى

دليل سياحي في سلطنة عمان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دليل سياحي في سلطنة عمان

مُساهمة من طرف Ø·Ø§Ø±Ù‚ البلوشي في الجمعة ديسمبر 18, 2009 9:34 am

السياحة في عمان.. كنوز التراث وفطرة الطبيعة



خريطة السياحة العمانية حافلة بكل المقومات الضرورية للازدهار والنجاح، فالتاريخ العماني مزدحم بكنوز التراث العريق، وكذلك الأرض العمانية بطبيعتها وسواحلها وحياتها الفطرية وبيئتها تمثل كلها ثروات غنية لعشاق السياحة.

والتراث العماني على اختلاف أطيافه يمثل جانبا ثقافيا مشرقا وملموسا يمكن مشاهدته في الصناعات والحرف التقليدية المختلفة، وكذلك في اللوحة الفلكلورية العمانية بوجه عام.
السياحة العمانية يمكن وصفها بالانتقائية، فهي تسعى لاجتذاب عشاق التاريخ والتراث والعلماء والمتأملين في بدائع المخلوقات الإلهية، كما تتجلى في الطبيعة العمانية البكر الباقية على نضارتها وطهارتها.
والنشاط السياحي العماني يسير بخطى ثابتة لضمان المحافظة على العادات والتقاليد العمانية، وإلى جانب تطوير المرافق السياحية وتوفير الخدمات اللازمة للمعالم الأثرية والطبيعية التي تزخر بها أرض السلطنة لجذب المزيد من السياح تعمل السلطنة أيضا على التعريف بثقافتها وحضارتها خارجيا عبر مختلف قنوات التواصل العصرية.
والزائر للسلطنة يجد فيها كل ما يحتاجه لإشباع رغباته ومن ضمنها المناخ الملائم والشواطئ الأكثر بهاء وروعة، والخدمات العامة في مجالات الفندقة الراقية وأجهزة الاتصال السريع والنقل المرفه والكرم العماني.
إن سلطنة عمان تزخر بالعديد من أنواع الجذب السياحي، ومن أهمها السياحة البيئية التي يسعى إليها كثير من السياح للاستمتاع بطابعها الخاص، فالسواحل العمانية الطويلة الامتداد تعتبر موئلا لكثير من الكائنات البحرية.

المعلومات الأساسية

العاصمة: مسقط
المدن الرئيسية: صلالة ونزوى وصحار وصور والرستاق وعبري وخصب.
عدد السكان: يبلغ عدد السكان (2.331.391) نسمة، يشكل العمانيون نحو (1.779.318) مليون نسمة.
اللغة: اللغة العربية هي اللغة الرسمية للدولة، وتستخدم الإنجليزية على نطاق واسع.

العيد الوطني: 18 نوفمبر/ تشرين الثاني.
العملة: الريال العماني ويساوي ألف بيسة، والدولار الأميركي يعادل نحو 0.384 ريال.
المطارات: مطار السيب الدولي، ويقع على بعد 40 كم من مركز العاصمة مسقط، بالإضافة إلى وجود مطارات داخلية أهمها مطار صلالة، ومطار خصب.
الموانئ الرئيسية: ميناء السلطان قابوس بمطرح وميناء صحار وميناء صلالة وميناء خصب.
الموارد الطبيعية: البترول والنحاس والأسبستوس والرخام والحجر الجيري والكروم والجبس والغاز الطبيعي.
أوقات الدوام الرسمي: يبدأ الدوام الرسمي في جميع المؤسسات الحكومية من 7.30 صباحا حتى 2.30 بعد الظهر، وطوال خمسة أيام في الأسبوع، تبدأ من السبت وتنتهي بالأربعاء.
أما بالنسبة للقطاع الخاص فإن ساعات الدوام تمتد فترتين صباحية وتبدأ من الثامنة وحتى الواحدة ظهرا، ومسائية من الرابعة وحتى السابعة مساء، ويستثنى من ذلك البنوك التي تعمل لفترة واحدة فقط (صباحية).
خدمات الاتصالات: تمتلك الشركة العمانية للاتصالات شبكة حديثة للاتصالات الهاتفية المحلية والدولية السلكية واللاسلكية وخدمات الإنترنت والفاكس، وتنتشر العديد من الهواتف العمومية في الأماكن العامة وتتوافر بطاقات الهاتف العمومي بالإضافة إلى بطاقة إعادة التعبئة للهاتف النقال والمعروفة باسم بطاقة حياك المدفوعة الثمن مسبقا في العديد من المحلات التجارية ومحطات البترول.

العطلات الرسمية: تحل ذكرى العيد الوطني في يوم 18 نوفمبر/ تشرين الثاني من كل عام وجرت العادة أن تمنح عطلة العيد الوطني في الأسبوع الذي يلي هذا التاريخ، أما بالنسبة للعطلات الرسمية الأخرى فهي (رأس السنة الهجرية وذكرى الإسراء والمعراج والمولد النبوي الشريف وعيد الأضحى وعيد الفطر).
التأشيرات: في ما عدا مواطني دول مجلس التعاون الخليجي يجب على جميع الجنسيات الراغبة في زيارة السلطنة أن تكون لديهم تأشيرة دخول سارية المفعول ويمكن الحصول عليها إما من الإدارة العامة للهجرة والجوازات بشرطة عمان السلطانية أو من السفارات والقنصليات العمانية في الخارج أو قسم الهجرة والجوازات بالبريمي.
المناخ: تعتبر الفترة من أكتوبر/ تشرين الأول وحتى أبريل/ نيسان أنسب الأوقات حيث يكون الجو معتدلا نسبيا، إذ تتراوح درجات الحرارة بين 16 و32 درجة مئوية، أما خلال الفترة من مايو/ أيار وحتى سبتمبر/ أيلول فإن المناخ يكون حارا رطبا، باستثناء محافظة ظفار التي تتسم بطقس جميل وخائم خلال الفترة من يوليو/ تموز إلى سبتمبر/ أيلول من كل عام.

الجغرافيا والتاريخ


نبذة جغرافية

تعد سلطنة عمان ثاني أكبر دولة في منظومة دول مجلس التعاون الخليجي بعد المملكة العربية السعودية. حيث تبلغ مساحتها 309 آلاف كم2.
تقع سلطنة عمان في الركن الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية بين خطي عرض 16.40 و26.20 درجة شمالا، وخطي طول 51.20 و59.40 درجة شرقا.
ويحدها من الشرق بحر العرب، ومن الغرب دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومن الشمال خليج عُمان ومن الجنوب الجمهورية اليمنية.
وتطل على ساحل يمتد أكثر من 3165 كم يبدأ من بحر العرب ومدخل المحيط الهندي ويمتد إلى خليج عمان حتى مضيق هرمز عند محافظة مسندم شمالا، من هذا الموقع تسيطر سلطنة عمان على أقدم وأهم الطرق التجارية البحرية في العالم وهو الطريق البحري بين الخليج العربي والمحيط الهندي.
وتنقسم السلطنة من الناحية الجغرافية إلى ثلاث محافظات وخمس مناطق رئيسة هي: محافظة مسقط ومحافظة ظفار ومحافظة مسندم ومنطقة الباطنة ومنطقة الظاهرة والمنطقة الداخلية والمنطقة الشرقية والمنطقة الوسطى.

نبذة تاريخية

تاريخ عمان هو نوع من الحوار الدائم بين السهل الجبل والماء والصحراء، في جوهر هذا التاريخ يكمن سر الإنسان العماني الذي صنع من وعورة الجبال ومخاطر الأمواج وقساوة الصحراء تاريخا وعرا مازالت سطوره محفورة حتى اليوم.
إحدى الخطوات المهمة للحضارة بدأت من هذا المكان، حيث كانت هذه المنطقة البوابة التي عبر منها الإنسان الأول في طريق الهجرات الأولى من وسط أفريقيا إلى آسيا.
في العام 630م انضوت عمان تحت لواء الإسلام. وفي العام 751م انتخبت ابن مسعود أول إمام لها، وبقيت تحت حكم الأئمة حتى العام 1154م، وفي أوائل القرن السادس عشر سقط الساحل الشرقي بما فيه مدينة مسقط تحت سيطرة البرتغاليين، حتى طردوا من البلاد عام 1650م في عهد دولة اليعاربة.
وفي أوائل القرن التاسع عشر كانت دولة مسقط وعُمان واحدة من أهم الدول في المنطقة، إذ كانت تسيطر على الكثير من سواحل فارس وباكستان، وحكمت جزيرة زنجبار في شرق أفريقيا ولم تنفصل عنها إلا عام 1861م عن طريق وساطة بريطانية.
وفي العام 1951م حققت سلطنة عمان استقلالها التام عن بريطانيا، وتم توقيع معاهدة صداقة معها، وفي العام 1964م اكتشف البترول وأدى ذلك إلى انتقال عمان إلى دولة حديثة ومتقدمة، خاصة منذ بزوغ فجر النهضة الذي بدأ مع تولي جلالة السلطان قابوس بن سعيد مقاليد الحكم في عمان وكان ذلك في مطلع السبعينيات من القرن الماضي.

الحرف اليدوية والصناعات التقليدية

كانت مدينة صور أشهر المدن المطلة على المحيط الهندي في صناعة السفن
تحتل الحرف اليدوية والصناعات التقليدية مساحة واسعة من التراث العماني، وقد استمرت هذه الحرف والصناعات حتى وقتنا الحاضر، ومن أشهر الصناعات العمانية التقليدية صناعة الحلوى العمانية التي تحظى بشهرة واسعة على مستوى منطقة الخليج العربي مكنتها من منافسة غيرها من أصناف الحلويات، وتعد رمزا للكرم والأصالة حيث يحرص العمانيون على وجودها في كل بيت، خاصة في الاحتفالات والأعياد والمناسبات السعيدة.
ويحرص السائح قبل مغادرته أرض السلطنة أن يحمل معه الحلوى العمانية كهدية لأهله وأقاربه.
أما المشغولات اليدوية التقليدية فقد برع فيها العمانيون منذ قديم الزمان وكانوا يصدرونها للخارج ويبادلونها بالسلع والبضائع الأخرى، ويحرص العمانيون حتى الآن على اقتناء المشغولات الفضية التي تحظى باهتمام كبير من قبلهم.
ويسعى السياح الأجانب بشكل خاص للحصول على بعضها على سبيل الذكرى، ومن أهم الصناعات الفضية العمانية الخنجر العماني الذي مازال كل عماني يحرص على امتلاك واحد منه أو أكثر، كما أنه يدخل في تصميم الشعار الرسمي للدولة، ويتميز عن بقية الخناجر الموجودة في بلدان العالم بنصلته الشهيرة، ويتفنن العمانيون بصنع خناجرهم المزينة بالحلي والزخارف الفضية والأحجار الكريمة، والخنجر بالنسبة للعماني يعني الشجاعة في المقام الأول، وكذا الإناقة في المقام الثاني.
وتحتل صناعة السفن العمانية مكانة بارزة بين الصناعات التقليدية العمانية، حيث برع العمانيون في هذه الصناعة من آلاف السنين ولعبت هذه السفن دورا كبيرا في وصول العمانيين لمشارق الأرض ومغاربها واتصالهم بحضارات العالم القديم، ومن أشهر السفن العمانية الغنجة والسنبوق.
وكانت مدينة صور العمانية أشهر المدن المطلة على المحيط الهندي في بناء السفن وهناك أيضا صناعة اللبان والبخور والصناعات القائمة على سعف النخيل والفخار والصناعات الخشبية كالأبواب والنوافذ والمناديس "الصناديق" والمنسوجات وغيرها من الصناعات التقليدية والحرف اليدوية

المتاحف
تلعب المتاحف كغيرها من المواقع السياحية دورا هاما في تنشيط الحركة السياحية في السلطنة، من خلال ما تمثله من أهمية كبيرة في عرض مختلف جوانب الحياة الموجودة على الأرض العمانية والتعريف بطبيعة التركيبة الجيولوجية التي مرت بها السلطنة عبر ملايين السنين إضافة إلى ما تكتنزه هذه المتاحف من بقايا أثرية نادرة تعتبر الشاهد الحي على أصالة وعراقة الحضارة العمانية.

الشواطىء في سلطنة عمان

تعد الشواطئ العمانية إحدى أهم مقومات الجذب السياحية الطبيعية في السلطنة: وتشكل سواحل السلطنة- التي تبلغ أكثر من (1700) كم بما تتميز به من جمال أخاذ ونظافة وهدوء- منتجعات سياحية يرتادها الزوار للاستمتاع بجمالها وقضاء أوقات فراغهم في المتعة والاستجمام. وأهم هذه الشواطئ:

شاطئ البستان:

من الشواطئ الجميلة بمسقط شاطئ البستان.. ذلك الشاطئ النموذجي الذي يقع فيه فندق قصر البستان والشاطئ يمتد لمسافة كبيرة على ساحل البحر وتحيط به الجبال من كل ناحية عدا الطريق المؤدي إليه والشاطئ المطل على البحر.. وهذه الطبيعة تزيد الشاطئ خصوصية على خصوصيته. وهناك العديد من الشواطئ الجميلة التي تقع على ساحل محافظة مسقط، منها شاطئ الطريق البحري بالقرب من ميناء السلطان قابوس والذي تطل عليه أشكال صخرية جبلية جميلة وتمثل خلفيته أشكالاً جمالية متعددة.. فمجسم المجمر (المبخرة) يطل عليه من أعلى وبجواره حديقة ريام المكملة لروعة الشاطئ وجماله بأشجارها وزهورها التي تنبعث منها الروائح الزكية والمساحات الخضراء وألعاب الأطفال. وبجوار الحديقة تنتشر الفنادق والمطاعم بالقرب من الشاطئ الى جانب سوق مطرح الشعبي.. وتنتشر المقاعد والمظلات على طول الشاطئ حتى ميناء السلطان قابوس.. ومثبتة بسور الشاطئ لوحات فنية مجسمة لطيور وحيوانات وأسماك.. وتوجد بالشاطئ كافة الخدمات والمرافق التي أقيمت من أجل راحة الزوار. حيث تهتم إدارته بتنظيم المسابقات الرياضية والمائية كسباق الزوارق والمراكب الشراعية والتجديف وغيرها.

شاطئ الجصة:

يتميز برماله الفضية النظيفة. وتحاذيه الجبال التي تلتف حوله لتصد الرياح . ويمكن لمرتادي هذا الشاطئ الاستمتاع بجولات بحرية في المراكب الصغيرة المنتشرة على الشاطئ.ويتميز بالهدوء والمياه الصافية الساكنة والطيور البحرية، وتلتف حوله الجبال، ومن ناحية البحر فإن الشاطئ له ثلاثة مداخل عبر جزيرتين صغيرتين داخل المياه تشكلان منظراً طبيعياً بديعاً. وتوجد على الشاطئ قوارب صغيرة للصيد وأخرى للنزهة البحرية. وفي خلفية الشاطئ توجد النخيل المنتشرة في الرمال الناعمة وحديقة بها ملاعب لكرة السلة والكرة الطائرة وألعاب الأطفال وأماكن إستئجار القوارب الصغيرة للتجول والنزهات البحرية بالإضافة الى المرافق والخدمات السياحية التي أعدت لخدمة زوار الشاطئ. ويمكن لهواة الغوص ممارسة هوايتهم الرياضية الممتعة. وقد تم تشييد مبنى الإتحاد العماني للغوص على شاطئ الجصة الذي تتوافر فيه كافة إمكانيات ممارسة رياضة الغوص. وتوجد شواطئ أخرى بمسقط مثل رأس الحمراء وبندر الخيران ويتي والحرامل ودارسيت وعينت.

شاطئ القرم:

يمتد هذا الشاطئ مسافة شاسعة ويتميز بروعة جماله وقد بني بمحاذاته عدد من الفنادق الكبيرة مثل فندق الخليج وفندق مسقط انتركونتيننتال وهذا الشاطئ يعتبر من أكثر شواطئ مسقط ازدحاما بالزوار.

شاطئ السوادي:

أما في منطقة الباطنة، وخصوصاً منطقة السوادي فيجد الزائر شاطئاً جميلاً برماله الذهبية الناعمة وعند التجول بقارب وعلى بعد أمتار من هذا الشاطئ توجد عدة جزر تتميز بجمال طبيعتها تتيح للزائر قضاء يوم هادئ بعيداً عن ضوضاء المدينة.


كورنيش صحار


وفي صحار حيث أنشئ الطريق البحري المطل على الساحل وبمحاذاة قلعة صحار التاريخية وتتوفر على طول الطريق الجميل مطاعم ودورات مياه ولوحات إرشادية ومظلات للجلوس، وعلى إحدى الزوايا تم تشييد حديقة صغيرة للزوار.


شواطئ محافظة مسندم:


أما شواطئ محافظة مسندم فهي تمتاز بكثرة الخيران وعلو الجبال المجاورة لشاطئ المحافظة، الذي يمتد الى مضيق هرمز بمنظره الرائع الأخاذ. وأجمل شواطئ المحافظة هو خليج شم الرائع، ويمكن للذي أرهقه عناء أسبوع من العمل أن يستجم ويقضي إجازته في إثارة ومغامرات على الشطآن الرملية لخليج شم، حيث يمكن الإستمتاع بمشاهدة علو الجبال مباشرة من سطح البحر الى 2000 قدم. وتمتاز شواطئ المحافظة بوجود كنوز الطبيعة تحت البحر ويمكن لهواة رياضة الغوص الإستمتاع بمشاهدة الاحياء المائية النادرة. ولهواة صيد الأسماك تعتبر محافظة مسندم من اغنى المناطق في هذا المجال حيث يمكن ممارسة هذه الهواية بالطرق التقليدية للصيد بالصنارة.


شواطئ المنطقة الشرقية:

وتتميز المنطقة الوسطى بمجموعة من الشواطئ المتباينة في طبيعتها وتضاريسها، فبعضها تحيطها الصخور في صورة فنية أقرب الى المظلات الطبيعية خاصة بمنطقة (رأس مدركة والشوعير) بولاية الدقم، وبعضها الآخر يتميز برماله الناعمة النظيفة، مثل شواطئ الجازر ومحوت، وتشترك جميعها في طقس معتدل يميل الى هبوب نسائم باردة مصحوبة برذاذ خفيف وهو ما يجعلها من أجمل الشواطئ في العالم.


شواطئ منطقة الوسطى:

وتتميز المنطقة الوسطى بمجموعة من الشواطئ المتباينة في طبيعتها وتضاريسها، فبعضها تحيطها الصخور في صورة فنية أقرب الى المظلات الطبيعية خاصة بمنطقة (رأس مدركة والشوعير) بولاية الدقم، وبعضها الآخر يتميز برماله الناعمة النظيفة، مثل شواطئ الجازر ومحوت، وتشترك جميعها في طقس معتدل يميل الى هبوب نسائم باردة مصحوبة برذاذ خفيف وهو ما يجعلها من أجمل الشواطئ في العالم.


شواطئ محافظة ظفار:

وتمتاز محافظة ظفار بشواطئ جذابة وفريدة حيث توجد الخيران المزدحمة بطيور الفلامنجو وكذلك الكهوف والمداخل المتعرجة. وأهم شواطئ المحافظة المغسيل وريسوت التي تمتاز بنقاء رمالها وإبداع الخالق بجمال صخورها المحيطة والطبيعة الخلابة... وهناك الأخوار مثل خور صولي وخور البليد وخور الدهاريز وخور أثيب وخور صلالة وخور أركحل الذي يمتاز بتواجد طيور الفلامنجو بكثرة. ولمحبي رياضات الغوص والتزلق على الماء تعتبر شواطئ المحافظة من أهم الشواطئ في السلطنة لهواة هذه الرياضات. ويمكن الوصول لهذه الشواطئ والأخوار بسهولة لتوفر الطرق المعبدة وكذلك وجود الخدمات الأخرى.


شاطئ المغسيل:

يقع على بعد 37 كم غربي صلالة ، على طريق ريسوت ، يمينا ، ويضم مركز ارتحال المغسيل ، الذي يحتوي أربع استراحات ، ومطعم شاطئ المغسيل السياحي ، والشاطئ واسع ونظيف وملائم للرحلات . كما يوجد بالمكان كهف المارنيف الضخم ، وعلى بعد خطوات منه توجد النافورات الطبيعية ، الناتجة عن حركة أمواج البحر في اصطدامها بالصخور ، إحدى روائع ظفار التي تنفرد بها دون غيرها.

شاطئ السيب

يقع الشاطيء بمحافظة مسقط .. في ولاية السيب . ويمتاز بجماله خاصة وقت الشروق والغروب للشمس ، كما يتم حاليا التعديل والتطوير من الشاطيء ليجاري شاطئ القرم ..



ــــــــــــــــــــــــــــ توقيع ــــــــــــــــــــــــــــ


لا تبكي على أي علاقة في الحياة
لأن الذي تبكي من أجله لا يستحق دموعك
والشخص الذي يستحق دموعك
لن يدعك تبكي أبداً...

طارق البلوشي
مدير منتدى الابداع
مدير منتدى الابداع

ذكر عدد المساهمات : 703
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 30/09/2009
العمر : 22

الورقة الشخصية
نقاط:
100000/100000  (100000/100000)

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-abdaa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفنادق سياحي لمدينة عمان

مُساهمة من طرف Ø·Ø§Ø±Ù‚ البلوشي في الجمعة ديسمبر 18, 2009 9:53 am


الفنادق


الفنادق فئة الأربع نجوم ..

Radisson SAS Hotel, Muscat
فندق راديسون ساس

Al Khuleiah St, Muscat, 133 Oman
P.O Box 939
الموقع على الانترنت
http://wr.worldres.com/script/proper...=27100&NI=2200

********************************************

Holiday Inn MUSCAT

فندق هوليدي إن ..

BLDG 1854, DA WHAT AL ATAB ST.
MUSCAT, 00000
OMAN
Tel: 968-24487123
Fax: 968-24480986
Email: mcthinn@omantel.net.om

الموقع على الانترنت ..
http://www.ichotelsgroup.com/h/d/hi/1/en/hd/MUSAL?&

************************************************** *

Oman Sheraton Hotel
فندق عمان شيراتون - روي
P.O. Box 3260, Ruwi, Sultanate of Oman Muscat Oman
Phone (968) (24) 799899 Fax (968) (24) 795791
Reservations.Muscat.Oman@sheraton.com
موقع الفندق على الانترنت..
http://www.starwoodhotels.com/sherat...propertyID=167

************************************************** *

Golden Tulip Seeb Muscat
فندق جولدن توليب السيب
Address:
Exhibtion Street-PO Box 69
Seeb Airport -Muscat
PC111
Oman
Phone: (968) 510300
Fax: (968) 510055

الموقع على الانترنت
http://www.hotelbook.com/static/welcome_43420.html

************************************************** *

Mercure Muscat Al Falaj 3m

فندق ميركيور الفلج ..
Po Box 2031, Muscat 113, Oman
Business Hotel located off main Ruwi-Muttrah Road.
Muscat
Tel. 00968/ 70 23 11
Fax 00968/ 79 58 53
الموقع على الانترنت
http://www.omanhotels.com/falajnew.htm

**************************************************



الفنادق فئة الخمس نجوم ..
Grand Hyatt Muscat
فندق جراند حياة -
- شاطئ القرم - فئة خمس نجوم

Shatti Al Qurm
PO Box 951
Postal Code 133
Muscat
Sultanate of Oman
Tel: +968 24 641234
Fax: +968 24 605282
E-mail: hyattmct@omantel.net.om
موقع الفندق على الأنترنت ..
http://muscat.grand.hyatt.com

************************************************** ****

فندق شيدي THE CHEDI HOTEL
الخوير - مسقط ..فئة خمس نجوم .

P.O. Box 964, Postal Code - 133, Al Khuwair Muscat, Sultanate of Oman,
North Ghubra 232, Way No. 3215, Street No. 46 Muscat, Sultanate of Oman

الموقع على الانترنت ...
http://www.rbrww.com/locations/498/

http://www.hotels.travelmall.com/hot...S_CMUSCAT.html

******************************************

Al Bustan Palace Intercontinental

فندق قصر البستان
- مطرح- فئة خمس نجوم ..

PO Box 1998
Postal Code 114
Muttrah
Sultanate of Oman

Tel: +968 24 799 666
Fax: +968 24 799 600
E-mail: albustan@albustanpalace.com

موقع الفندق على الانترنت ..
http://al-bustan.intercontinental.com

**********************************************

Crowne Plaza Hotel
MUSCAT
فندق كراون بلازا
- مسقط - فئة خمس نجوم

BLDG 1730, QURUM STREET
MUSCAT, 112
OMAN
Tel: 968-24560100 X6001
Fax: 968-24560650
Email: cpmuscat@cpmuscat.com
الموقع على الانترنت
http://www.ichotelsgroup.com/h/d/cp/1/en/hd/MSCHC

**********************************************

InterContinental
INTERCONTINENTAL MUSCAT

فندق انتر كونتيننتال
- مسقط - فئة خمسة نجوم

PO BOX 398
MUSCAT, 114
OMAN
Tel: 968-24600500
Fax: 968-24600012
Email: muscat@interconti.com
الموقع على الانترنت ..
http://www.ichotelsgroup.com/h/d/ic/...1/pt?ptLink=hd

ــــــــــــــــــــــــــــ توقيع ــــــــــــــــــــــــــــ


لا تبكي على أي علاقة في الحياة
لأن الذي تبكي من أجله لا يستحق دموعك
والشخص الذي يستحق دموعك
لن يدعك تبكي أبداً...

طارق البلوشي
مدير منتدى الابداع
مدير منتدى الابداع

ذكر عدد المساهمات : 703
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 30/09/2009
العمر : 22

الورقة الشخصية
نقاط:
100000/100000  (100000/100000)

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-abdaa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دليل سياحي في سلطنة عمان

مُساهمة من طرف Im cool في الإثنين يناير 18, 2010 7:18 am

skran ala almawdoa

mara coooooooooooooooooooool

see you

Im cool
عضو نشط
عضو نشط

انثى عدد المساهمات : 770
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 04/11/2009
العمر : 20

الورقة الشخصية
نقاط:
0/0  (0/0)

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دليل سياحي في سلطنة عمان

مُساهمة من طرف Ø·Ø§Ø±Ù‚ البلوشي في الإثنين يناير 18, 2010 10:00 am

شكراً على المرور اختي

ــــــــــــــــــــــــــــ توقيع ــــــــــــــــــــــــــــ


لا تبكي على أي علاقة في الحياة
لأن الذي تبكي من أجله لا يستحق دموعك
والشخص الذي يستحق دموعك
لن يدعك تبكي أبداً...

طارق البلوشي
مدير منتدى الابداع
مدير منتدى الابداع

ذكر عدد المساهمات : 703
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 30/09/2009
العمر : 22

الورقة الشخصية
نقاط:
100000/100000  (100000/100000)

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-abdaa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دليل سياحي في سلطنة عمان

مُساهمة من طرف مجنن بنات صلالة في الأربعاء مايو 05, 2010 11:30 am

شكرا

مجنن بنات صلالة
عضو جديد
عضو جديد

ذكر عدد المساهمات : 71
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 25

الورقة الشخصية
نقاط:
0/0  (0/0)

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى